السبت، 19 مايو 2012

ترجمة


تعريف التعليم الإكترونى
بالرجوع للأدبيات يمكننا تعريف التعليم الإكترونى فى النقاط التالية :
عمليات تعلم إلكترونية تحدث فى الأصل  عبر شبكة الإنترنت  *
* طريقة مخططة ومنظمة جيدا لتوصيل المحتوي من خلال التصميم والتنفيذ و التقييم المستمر للدروس
*استخدام تقنيات الوسائط المتعددة الحديثة والإنترنت لتحسين جودة التعلم
*حالة تعليمية تمكن المتعلم من التعليم فى أى وقت و أى مكان خلال موراد قابلة لإعادة الإستخدام
*بيئة غنية بالأنشطة التى تجعل  المتعلم أكثر انخراطا فى حالة التعلم
*استخدام أدوات اتصال متزامنة و غير متزامنة تمكن من التفاعل بين اصحاب المصلحة
*حالة التعليمية تسهل الحصول على المواد و الصيانة و التبادلات و التعاون عن بعد

أنواع التعلم الإلكترونى
بالنسبة للكثيرين مصطلح المزج يعنى أكثربقليل من مجرد سير المتعلمين من خلال المناهج الدراسية التى تحتوى على كل من الفصول الدراسية و دورات التعليم الإكترونى
مجرد تبادل الدورات التدريبية ليس سوى إحدى الطرق التى يمكن من خلالها حدوث دمج وهناك بعض الطرق الأخرى المفتوحة التى صممت  لتجمع بين التعلم الإلكترونى و التدريس فى الفصول الدراسية
السندو تشات
بدلا من خدمة تقديم الكعك والقهوة تقدم خدمة السندوتشات – السندوتشات التعليمية وهذا هو تسلسل التعلم المتبادل بين الفصول التعليمية والتعليم الإلكترونى
         الفصول الدراسية \ التعليم الإكترونى \شطيرة الفصول الدراسية 1- اتعلم إلكترونى
يبدأ السندوتش التعليمى بالتوجيه والدافعية داخل الفصل يتبع ذلك تقديم التعلم الإلكترونى  بمحتوى تقليدى  ويشمل مناقشات فى الفصل لتغطى صعوبة المحتوى  وإجابة المتعلمين  وأسئلتهم وتمدهم بالدافعية
ويكون هذ االسندوتش محدد فى نقاط تعليمية تقليدية ولكن قد  يكون صعبا
لو كان المتعلمين لديهم خبرات تعلم الإلكترونى  قليلة
التعلم الإلكترونى  الفصول التقليدية  سندوتش التعلم الالكترونى
يعمل الهيكل المقابل من أجل بناء الخبرات بين المتعلمين وهو مريح مع التعليم الإلكترونى
 فقد يبدأ هؤلاء المتعلمين فى التعلم الإلكترونى لصقل المعلومات السابقة و المعلومات الخلفية وهذه الدورات التعليمية الالكترونية سوف تكون ذات كفاءة عالية  و مركزة فى الصف الدراسى
و تكون المواضيع المتقدمة بعد ذلك بواسطة التعليم الإلكترونى اختيارية وهذا الهيكل يعمل بشكل جيد مع  تقديم موضوعات مختلفة  لمجموعة من المتعلمين الذين لديهم خلفيات وأهداف مختلفة ولكن الكل يريد نفس الجوهر الا وهو التعليم وجها لوجه 
 

مقارنة بين  مهارات التعليم الإكترونى والمهارات التقليدية
المقارنة
مهارات التعلم الإلكترونى
المهارات التقليدية
إن وقت الإدارة حاسم فى التعلم الإلكترونى حيث ان  التعلم يمنح فرص أكبر فى التحكم فى التعلم الذاتى  وكذلك أيضا فى التعليم المفتوح والتعلم عن بعد.
وقت الإدارة
وقت الإدارة
التعليم الإلكترونى يمنح فرص أكبر للمتعلمين لتحمل  مسئولية تعليمهم أكثر من التعليم التقليدى وهذا أيضا صحيح فى أنواع أخرى كالتعليم المفتوح والتعلم عن بعد
تحمل المسئولية
تحمل المسئولية
إن مزايا التعلم الإلكترونى تتضمن إعطاء المتعلمين حرية  أكثر كى يختاروا كيف ومتى يدرسون وبالتالى يتحملون مسئولية التركيز للتخطيط فالدروس التقليدية غالبا ما يتم تحديدها من قبل المدارس وترفق بجدول زمنى ودليل الدراسة وهذا أيضا صحيح  فى اشكال التعليم الأخرى كالتعليم المفتوح والتعلم عن بعد
 


 لكن شبكة الإتصالات العالمية هائلة الاتساع مقارنة بأى مكتبة.
التخطيط







مهارات البحث
شبكة الإتصالات العالمية
التخطيط







مهارات البحث المكتبات
إن شبكة الاتصالات العالمية لديها القليل من ألية ضمان الجودة  مثل الكتب وغيرها من المحتوى التعليمى المطبوع ووضعت وسائل لحكم الجودة فأى شخص يستطيع عمل موقع إلكترونى ولكن إنتاج الكتاب المدرسى يتطلب موافقه الناشرين والمراجعين
تقييم الجودة شبكة الإتصالات العالمية
تقييم الجودة مكتوبة وغيرها من المحتويات
الاستماع هو المفتاح فى معظم أنواع التعليم التقليدى فى حين أنه قليلا ما يلعب دورا فى مجال التعليم الإلكترونى
الاستماع فقط مطلوب احيانا مثال:-عندما يكون البرنامج معتمد على الصوت والفيديو
المشاهدة والاستماع للمعلم أثناء العرض والشرح
بما ان أغلب المواد عبارة عن نص فإن القراءة هى مفتاح التعليم الالكترونى بالمقارنة بدور القراءة والاستماع فى التعليم التقليدى
التصفح:هو الطريقة العاديةالتى تمكنك من قراءة المواقع لتحديد المحتويات ذات الصلة
القراءة هى متاح اساسى فى التعلم الالكترونى حيث ان اغلبية المعلومات تقدم فى صورة نص مكتوب عالشاشة
القراءة المواد المطبوعة بشكل رئيسى
الكتابة(لوحة المفاتيح)ضرورية فى الاتصالات عن طريق   التعليم الالكترونى  (مثل البريد الالكترونى)بالإضافة الى تدوين الملاحظات والتدريبات الكتابة هى طريقة اتصال أساسيةفى الانترنت
الكتابة(لوحة المفاتيح)للإتصال وتدوين الملاحظات والتدريبات
الكتابة غالباما تكون فى شكل ملاحظات تدوين او تدريبات أكمل(مثل المقالات)
هى مهارة أساسية فى جميع أنواع التعلم.فى التعليم التقليدى هناك فرص كثيرة لمقارنة آدائك مع زملائك(مثل الملاحظة فى الفصل مشاركة النتائج فى صالة القهوة....إلخ)
فى التعليم الإلكترونى آداء الطلبة غالبا يكون غير  مرئى.
تحتاج أن تجد طرق تقويم جديدة  لتقويم الآداء
التقييم الذاتى
التقييم الذاتى
الفرق الاساسى هنا هو الوقت مجموعة التعاون وجها لوجه غالباما يتفقون على مقابلات منظمة لكى تنجز المهام بسرعة أما اعضاء مجموعة الانترنت كل واحد منهم لديه موازين للوقت ويمكن ـأن يغادرون فى اوقات مختلفة لذلك التعاون بينهم غالبا ما يأخذ وقتا طويلااحيانا ومن الصعب الحفاظ على الدافعية.
التعاون مع الآخرين من خلال برامج الاتصال(على سبيل المثال البريد الإلكترونى)
التعاون مع الآخرين وجها"لوجه
الاختلاف واضح عندما يتم العمل مع الاخرين فى التعليم الإلكترونى لأنهم دائما بعيدين وبالتالى من الصعب جدا الحكم على وجهه نظرهم
حل المشكلات فردى او عبر مجموعات بعيدة
حل المشكلات فردىاو فى مجموعات متغيرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق