معايير التعلم الإلكترونى الجيد
يجب أن يتصف التعلم الإلكتروني بمعايير أساسية لتوفير
النوعية وضمان الجودة فيه ومراقبتها، ومنها:
- توفير شروط أساسية في المتعلمين الملتحقين بهذا النوع من التعليم لضمان مدخلات تعلمية مناسبة تمتلك الامكانات النفسية والعقلية والجسمية.
- تخطيط البرامج التعليمية بحيث تقوم بنيتها على المعارف المعاصرة والمعلوماتية، وتقنيات الاتصالات المرتبطة باحتياجات المجتمع.
- توفير شروط نوعية التعليم والتعلم في المادة التعليمية، والوسائط التعليمية، والمعلم، وكافة البرمجيات.
- تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس؛ لما لذلك من أثر إيجابي على جودة المخرجات من المتعلمين.
- اخضاع نظام التعلم الالكتروني إلى إجراءات التقييم من أجل تشخيص نقاط القوة والضعف لتعزيز الأولى ومعالجة الثانية بصورة شاملة وموضوعية لتكون متوازنة مع المستجدات الثقافية والاجتماعية.
وتوصلت دراسة “فريدنبرج” (Frydenberg, 2002)
إلى تسعة مجالات لمعايير جودة التعلم الالكتروني، هى:
1.
التعهد المؤسسيInstitutional
Commitment ويتضمن الالتزام المالي، والتخطيط المادي، والامتثال القانوني،
والدعم التقني.
2.
التقنيةTechnology
البنية
التحتية التقنية ضرورية؛ لتوصيل برنامج التعلم الالكتروني بجودة عالية، حيث
توفر فرص للتفاعل التزامني بين المعلم والمتعلم، وكذلك توفر عامل الأمان
والمحافظة على البيانات والاتصالات.
3.
خدمات المتعلمStudent
Services ويتضمن خدمات قبل الالتحاق بالبرنامج
واثناؤه وبعد الانتهاء منه وتقدم أقسام خدمة المتعلم المساعدات المنتظمة لنصح وارشاد المتعلمين في المراحل الثلاثة السابقة.
4.
التصميم التعليمي وتطوير المقررInstructional
Design and Course Development: يعتمد تصميم التعليم على شبكة الانترنت على
نماذج تزامنية منظمة للتحدث، مما يتطلب توافر عناصر إدارية
متعددة المهارات، ولديهم القدرة للوصول إلى الحلول المبتكرة
في الوقت المناسب.
5.
التعليم وخدمات المعلمInstruction
and Instructor Services: ويتضمن خدمات تقديم معلومات متقدمة المتعلمين عن
متطلبات المقرر والتجهيزات، والتدريب الفني والدعم من خلال
المقرر، وإتاحة المكتبة الالكترونية وفرص البحث، والتوجيه
الأكاديمي، ويجب أن يشعر المعلم بالراحة في الاستفادة من الوسائط، وبالتالي
قد يحتاج إلى التدريب والتوجيه. ويجب أن يكون الفنيين في المؤسسة
جاهزين لمساعدة المعلمين على حل القضايا ذات الطابع التكنولوجي.
6.
التوصيل Delivery: ويعني توصيل
البرنامج المتعلمين وضمان النزاهة الأكاديمية، وتنقيح المحتوى والمتابعة المستمرة.
7.
التمويلFinances:
تتطلب
إدارة التعلم الالكتروني عبر الويب في المؤسسات التعليمية تكاليف مالية ضخمة.
8.
الانتظام والشرعيةRegulatory
and Legal Compliance: وتتضمن مراعاة التغيرات السريعة في البيئة حول
حقوق الملكية الفكرية، والموازنة بين الاحتياجات، ووضع برامج لمقابلة
الاحتياجات؛ والحماية ضد الأخطاء غير المقصودة.
9. برامج التقويمProgram
Evaluation: وتعني بالتقويم الشامل لبرنامج
التعلم الإلكتروني، من خلال محكات مثل مدى فعالية البرنامج التعليمي،
وتتضمن معلومات وبيانات عن الالتحاق، والتكاليف، والاستخدامات المبتكرة للتكنولوجيا، ومراجعة نواتج التعلم المقصودة بانتظام
.
عناصر جودة المقرر الإلكتروني:
يرى كل من “جونج، “را”(Jung & Rha,2000,
57) أن التصميم الجيد للمقررات الإلكترونية يعمل على تحقيق
أهداف التعلم، كما يؤثر في تفاعل المتعلم ورضاه عن التعلم.
وتتعدد عناصر جودة المقرر الإلكتروني، ويمكن الحكم على جودة كل
عنصر طبقا لمعايير جودة تصميم المقرر الإلكتروني والتي توصلت لها (حنان حسن ،
2008) على النحو التالي :
أ- مرجعية المقرر:
- تحديد اسم المؤسسة التعليمية المقدمة للمقرر.
- تحديد بيانات المؤلف ومؤهلاته.
- تحديد بيانات فريق العمل وخبراتهم.
- تحديد المراجع والمصادر التي استخدمت في بناء محتوى المقرر.
- تقييم المقرر المقدم بشكله النهائي واعتماده من قبل الجهات
المسئولة.
- مراعاة حقوق الملكية الفكرية.
ب- معلومات عن المقرر:
- تحديد عنوان المقرر الدراسي.
- تحديد أهداف المقرر.
- تحديد بيانات الالتحاق بالمقرر.
- تزويد المقرر بسجل خاص يسجل فيه الطالب بياناته.
- تحديد المتطلبات القبلية لدراسة المقرر.
- تضمين المقرر على خريطة تعرف بالمقرر وتوضح جميع عناصره.
ج- تصميم المحتوى:
- ارتباط المحتوى بالأهداف التعليمية للمقرر.
- تركيز محتوى المقرر على الكفايات المعرفية والمهارية
المحددة.
- التنظيم والتواصل المنطقي في عرض محتوى المقرر.
- سلامة المحتوى من الناحية العلمية واللغوية.
- تنظيم المحتوى في شكل متتابع وفق خطوات منظمة.
- تجزئة المحتوى إلى فقرات قصيرة مترابطة تحقق أهداف التعليم.
- مناسبة محتوى المقرر مع خصائص المتعلمين.
د- تصميم الوسائط المتعددة:
يجب مراعة المعايير التصميم لجميع عناصر الوسائط المتعددة وهى،
النصوص، الصور والرسوم الثابتة، لقطات الفيديو والرسوم المتحركة، الصوت، تصميم
أدوات الابحار في المقرر، تصميم الروابط، الموضوعية، الاتساق، المساعدة والتوجيه.
ه- التفاعلية والتحكم:
- يبدأ المقرر بعبارات ترحب بالمتعلم وتتمنى له التوفيق.
- حرية اختيار نمط التفاعل بين المتعلم ومحتوى المقرر.
- تزويد المقرر بوسيلة تلقي استفسارات المتعلمين والتواصل
بينهم وبين المعلم.
- السماح للمتعلمين بنشر أفكارهم ومقترحاتهم على زملاءهم
والمعلم.
- تحكم المتعلم في تسلسل عرض المحتوى.
- توفير الاتصال الجماعي بين المتعلمين وبعضهم.
- الاتصال بالدعم الفني للمساعدة اثناء التعلم.
- توفير فرص للتعلم التعاوني.
- توفير الوقت الكافي للمتعلم ليقدم استجابته.
و- الدقة:
- تحديد الأنشطة داخل المقرر بدقة.
- تصميم مقرر سهل التشغيل والاستخدام.
- دقة تسجيل بيانات المعلم والمتعلمون حتى يسهل التواصل
والتفاعل معهم.
- دقة التصميم والبرمجة.
- دقة توظيف الرسوم والأصوات ولقطات الفيديو.
ز- الأمان:
- مواقع الارتباط آمنة لا تسبب مشكلات لنظام التشغيل أو متصفح
الانترنت.
- توفير نظاما أمنا لكي يتحقق من شخصية كل متعلم.
- الاهتمام بطلب البيانات التي تميز كل طالب عن زملاؤه.
- تقديم التوجيهات التي تؤكد على سرية البيانات.
- عدم السماح بتعديل البيانات داخل المقرر دون كتابة الرقم
السري الخاص بالمتعلم.
- توفير درجة كافية من الأمان للمتعلمين والمعلمين.
ح- الحداثة والمعاصرة:
- تحديد أخر مرة تم فيها تحديث المقرر
- مراعاة الحداثة في محتوى المقرر.
- توضيح عدد مرات التحديث والتنقيح.
- مصادر التعلم المستخدمة من روابط وكتب ومواقع علمية حديثة
ومعاصرة.
- تعديل وتغيير وتحديث المحتوى بصورة منتظمة.
- التحقق من صلاحية الروابط وما إذا كانت انتهت صلاحية بعضها
أو تحركت.
ط- التكلفة:
- تتناسب تكلفة الفنيات المستخدمة في تصميم ونشر المقرر مع
العائد التعليمي منها.
- عدم وجود مقابل مادي لاستخدام المقرر.
- الحصول على المواقع والمصادر العلمية المرتبطة بالمقرر
مجانا.
- إمكانية تحميل مراجع مجانية وبرامج مساعدة تحتاجها ملفات
المقرر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق